الأحد، 30 أكتوبر 2011

مبادرة إحكِ عن القدس .. نصرة لها




للقدس ميزات خاصة كثيرة .. سواء بقدسيتها, او بجمالها, او بروعة اهلها .. هي اسرار اودعها الله في تلك البقعة المباركة لحكمة هو يعلمها عز و جل .. و لكن هناك ميزة اخرى تتفرد بها مدينة القدس .. الا و هي انها منبع للاحداث لا ينضب .. هذا هو حالها منذ قديم الازل, حيث كانت مناراً للعلم و مزاراً لطلبته و رواده .. ملاذاً لمن تقطعت بهم الاسباب و ضاقت عليهم بلدانهم .. فوجدوا في مدينة القدس ضالتهم و ملاذهم .. و لكن في هذه الايام تغير الحال و استمرت الحركية .. فها هو العدو الصهيوني يوجه ضرباته التهويدية للمدينة بقبضة حديدية بهدف تغيير معالمهما و طرد أهلها .. و ها هم المقدسيّون يواصلون صمودهم و تصديهم لهذه الهجمة بقوة اكبر و اصرار متين.


قبل قرابة الـ 5 اسابيع, قامت قوات المستوطنين بخطف النائب أحمد عطون من وسط مقر الصليب الاحمر, ضاربة بالقوانين و الاعراف الانسانية عرض الحائط. هذا الحدث الجلل, الذي كاد ان يودي بحياة النائب المقدسي الا ان الله حفظه و سلمه, للاسف الشديد لم يلق الاهتمام الكبير و المطلوب في عالمنا العربي و الاسلامي .. بل ان السلطة الفلسطينية نفسها لم تبدي ردة فعل ملموسة تجاه هذا الامر, حيث انها كانت تلهث وراء استحقاق ايلول متناسية ما يحدث لاحد نواب المجلس التشريعي التابع لها.


و هذا الحادث غيض من فيض, و نقطة في بحر الاعتداءات الغاشمة التي تمارسها بلدية القدس و سلطات الاحتلال. و قبل عدة ايام أصدرت "بلدية القدس " قرار يقضي بهدم جسر باب المغاربة خلال 30 يوم, بحجة انه معرض  للهدم و الحرق. و طبعاً هذا السبب ما هو الا ذر للرماد في العيون, فسلطات الاحتلال تهدف الى بناء جسر حديدي مكانه تستخدمه في اقتحام المسجد الاقصى بشكل سريع و يستخدمه المستوطنين في هجمات التدنيس. كما ان ازالة هذا الجسر و التلة الموجودة بجانبه يخضع لمشروع زاموش الذي يهدف من خلال هدمه و ازالة التلة الى استيلائهم على كامل الحائط الغربي و توسيع ساحات البراق او ما يسمى بـ " المبكى " زوراً و بهتاناً و من ثم اقامة كنيس الخراب ليكون أكبر كنيس في العالم.


و هذا القرار هو اعتداء سافر على المسجد الاقصى, فهو جزء منه و لا يجوز هدمه. كما ان هئية المقدسات و الاوقاف الاسلامية اعلنت عن مقدرتها على ترميم هذا الجسر حتى تبطل ادعاءات اليهود, و لكن سلطات الاحتلال تجاهلت ذلك. و للاسف فإن هذا القرار لم يصل الى اسماعنا .. فلم نسمع اي مسؤول عربي او اسلامي تحدث عن هذا القرار, و الحال نفسه ينسحب على المؤسسات الدولية. كما ان هذا الامر غاب عن عدد كبير جداً من شيوخنا, فلم نسمع حديث كبير حول هذا الاعتداء على مسرى رسولنا الكريم عليه افضل الصلاة و اتم التسليم, و ثالث الحرمين الشريفين.


و اليوم, تسربت الاخبار التي تتحدث عن انه سيتم قريباً المصادقة على قرار بناء ما يسميه الاحتلال بـ " حديقة الملك التوراتية " في سلوان و الذي سينجم عنه هدم 22 منزل في حي سلوان, و ان الضغط الرئيسي لموافقة على هذا القرار يأتي من قبل رئيس ما يعرف ببلدية القدس. ان هذا القرار في حال تم المصادقة عليه سيؤدي الى جعل 22 عائلة على الاقل دون منزل او مأوى و سيوجد واقع استيطاني جديد في حي سلوان الذي يطلق عليه المستوطنين كذباً بلدة الملك داوود. و كالعادة, الصمت المطبق يمثل حالنا و حالتنا المتواصلة ازاء ما يحدث في القدس.


و هنا لا نتحدث عن السلطات و الدول, لان الصمم اصبح ملازماً لها, و لكن نتحدث عن ردة فعل الشعب العربي و الاسلامي. فلا تستغرب اذا تحدثت مع اي شخص حول هدم جسر المغاربة ان لا يتأثر بشكل كبير, فهو اساساً قد لا يعرف ما هو جسر المغاربة. و قد نتحدث مع احد افراد عائلتنا عن مشروع حديقة الملك في سلوان, و يجهل اين تقع سلوان. و للاسف و حتى نكون صادقين مع انفسنا, هناك جهل كبير في مجتمعاتنا حول القدس و قضيتها و المسجد الاقصى, فنجد جدالات كبيرة حول ان المسجد الاقصى هو المسجد القبلي او قبة الصخرة. و اخرون لا يعرفون ما هو المصلى المرواني. ناهيك عن الاحداث المتعلقة بالقدس و المقدسيّين من اضطهاد و تضييق و تهويد.


ان القدس ليست فقط ارض سليبة, بل هي ايضاً امانة في اعناق هذه الامة, ففيها المسجد الاقصى, اولى القبلتين و ثالث الحرمين الشريفين. و جهل امتنا بقضية القدس و ما يحدث فيها, يشكل ضربة قوية لكل محاولة دعم لااهلنا فيها. و من أهم وسائل دعم أهلنا المقدسيّين و نصرتهم ان نعيش حالتهم و ان ندرك ما يحدث معهم, و ان نتفاعل معهم بشكل كبير و واضح, موجهين بذلك رسالة لاهلنا, اننا معكم و نناصركم و نعيش ما تعيشونه, و للعدو الصهيوني بأن ما يقوم به لن يمر مرور الكرام, و ان الامة كلها داعمة للمقدسيّين و ان القدس غالية عزيزة على قلب كل مسلم.


و من هنا, فـ كلنا مقدسيّون نطلق حملة للتعريف بقضية القدس عنوانها:

مبادرة إحكِ عن القدس .. نصرة لها


الهدف من هذه المبادرة و الحملة ان ننشر قضية القدس بيننا في مجتمعاتنا بشكل يومي, من خلال الحديث مع الاهل و الاصدقاء و الجيران كل يوم عن القدس. سواء بنشر خبر عن ما يحدث في القدس او بتصحيح معلومة مغلوطة متعلقة بالقدس و المسجد الاقصى, او من خلال نشر معلومة جديدة عن القدس و الاقصى, تاريخية, جغرافية, انسانية, تراثية .. اي معلومة مفيدة.


ان هذه المبادرة تهدف الى تأسيس وعي شامل في مجتمعاتنا عن قضية القدس و المسجد الاقصى من أجل تحويل هذا الوعي الى تحرك شعبي مناصر و فعل ملموس على ارض الواقع. من هنا, نهيب بكل من يقرأ هذه المقالة ان ينشر هذه الحملة و ان يقوم بتفعيلها على ارض الواقع, نصرة للقدس و المسجد الاقصى.

هناك تعليقان (2):

  1. جميل ما تقدمه هذه المبادرة .. معكم ومعها حتى نلتقي بها تلك الأرض

    ردحذف
  2. هي أقل ما نقدمه لاهلنا الصامدين .. و بإذن الله ستكون بداية لسلسلة من العمل لنصرتهم

    و قريباً ان شاء الله سنصلي في رحاب المسجد الاقصى و هو محرر

    همتكم معنا :)

    ردحذف