الجمعة، 28 أكتوبر 2011

حصرياً ~ مقابلة مع السيد خالد الترعاني منسق حملة كرامة - بروكسل



قبل يومين, اعلنت المؤسسة العامة للخطوط الحديدية في المملكة العربية السعودية عن استبعاد شركة "ألستوم" من عطاء مشروع قطار الحرمين السريع و الذي يربط بين مكة المكرمة و المدينة المنورة. و قد اطلقت حملة اوروبية لمقاطعة شركة " ألستوم" الفرنسية لمشاركتها في تهويد مدينة القدس المحتلة, و قد كانت تسعى الشركة الفرنسية للحصول على العطاء من اجل تنفيذ قطار الحرمين السريع, الا ان مخططاتها باءت بالفشل بفضل الله أولاً, و من ثم بجهود حملة كرامة و التي عملت من اجل افشال حصول شركة الستوم في الحصول على هذا العطاء.


و للتعرف اكثر على مشوار حملة كرامة في محاربة شركة ألستوم و كيف نجحت الحملة, استضفنا السيد خالد الترعاني منسق حملة كرامة ~ بروكسل, للحديث اكثر عن الحملة:


- كيف تكونت حملة كرامة؟ ما هي ابرز اهدافها؟
 
حملة كرامة تكونت من عدد من المؤسسات والشخصيات الاوروبية والعربية والإسلامية. مثل مؤسسة انفورم في بروكسل ومبادرة فلسطين بلا جدران (مقرها في لاهاي- هولندا) . هدف حملة كرامة هو معاقبة شركة الستوم الفرنسية على شركاتها مع الاحتلال الاسرائيلي في تهويد القدس ودورها في خرق القانون الدولي وارتكاب جريمة حرب لتحقيق الكسب المادي.
 
- ما هي الصعوبات التي واجهتموها في حملتكم؟

كان هناك تجاوب شعبي قوي ومؤثر مع حملة كرامة. الصعوبة كانت في حث الأخوة المسؤولين في السعودية على التجاوب مع الحملة بشكل علني ولكن نحن نتفهم تحفظاتهم على العلنية.

- حملة كرامة كانت مؤثرة رغم قصر المدة, ما هي اسباب نجاح هذه الحملة؟

هناك سببين لنجاح الحملة: ان توقيت اطلاق الحملة مع اقتراب اتخاذ القرار بإرساء عطاء قطار الحرمين كان له دور هام في نجاح الحملة. والسبب الثاني ان شركة الستوم بالغت في استهتارها بمشاعر وبعقول العرب والمسلمين واعتقدت انها تستطيع ان تشارك عضويا في تهويد القدس ومن ثم تنافس على مشروع قيمته ١٥ ضعف قيمة ترام القدس، وهو قطار الحرمين الذي يصل مكة المكرمة بالمدينة المنورة. 

- هل ستتوجه حملة كرامة لمقاطعة شركات اخرى؟ و ما هي الخطوة القادمة للحملة؟

الخطوة القادمة بالنسبة لحملة لكرامة هو التأكد من ان شركة الستوم ستستبعد من كل المشاريع في الدول العربية والإسلامية. فهناك مشاريع قادمة في دول الخليج العربي بقيم تقترب من ٢٠٠ مليار دولار (نعم مليار وليس مليون) وذلك حسب اعلان نتائج لقاء عقد في الدوحة منتصف شهر تشرين الاول / اكتوبر لمسؤولي النقل والسكك الحديدية في دول مجلس التعاون الخليجي.

- القدس تتعرض لهجمة شرسة على صعيد الانسان و الحجر و الشجر .. و المسجد الاقصى يأن من فرط الاعتداءات عليه .. هل هناك نشاطات لكم متعلقة بما يحدث في القدس؟ و كيف ترى وضع قضية قدس في الدول الاوروبية؟
 
نشاط حملة كرامة هو جزء من نشاطات عدة تقوم بها مؤسسة انفورم (التي أمثلها والتي أطلقت حملة كرامة www.informeu.com ) كان احد نشاطات المؤسسة اللقاء عبر الفيديو بين البرلمان الاوروبي وخيمة الاعتصام في مقر الصليب الأحمر في القدس بين اعضاء من البرلمان الاوروبي والأخوة النواب المقدسيين المهد دين بالأبعاد.
اما عن وضع قضية القدس في الدول الاوروبية، فعدا عن نشاطات مؤسسات المجتمع المدني فلا نرى اي جهد حقيقي وفاعل في مجال التعريف بالوضع القانوني والإنساني لمدينة القدس وأهلها.

- كلمة توجهها لأهلنا في القدس و فلسطين:

دعوتي لأهل القدس وكل فلسطين؛ إنكم اهل رباط، فجددوا نيه الرباط حتى تأجروا. اسجل رسالة اعجاب واكبار لصمودكم ولثباتكم، لعنادكم في مقارعة الاحتلال وفي نفس الوقت قدرتكم على الحياة والبقاء والحب والفرح في زمن تنتهك فيه ابسط حقوقكم في قطف زيتونكم وتعليم أطفالكم وبناء بيوتكم. منكم نتعلم معنى الحياة ومنكم نفهم معنى الصمود.

حصـــــــــرياً لـ كلنا مقدسيّون 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق